ملخص لكتاب المدير ذو أسلوب الدقيقة الواحدة
أفضل دقيقة يقضيها المدير هي تلك التي يستثمرها في الأفراد"
" نجد كثيراً من الموظفين ليس لديهم دافع أثناء العمل، بينما نجهم بعد الخروج من العمل لديهم دافع لإنجاز أمر ما بشغف، وذلك يعود إلى أن الموظف يحتاج إلى معرفة نتائج أداءه وإخباره ما لمطلوب منه، إلا أن معظم المدراء يكتفون بإخبار الموظف عن المطلوب منه لكنهم لا يشاركونه النتائج أو يشاركونه الجانب السيء منها فتهبط دافعية الموظف وشغفه بالإنتاج"
" كل إنسان لديه الإمكانية كي يصبح من الفائزين ولكن البعض يظهرون بمظهر الخاسرين فلا تدع مظاهرهم تخدعك"
" للمدير ثلاثة خيارات لتوظيف الموظفين، الأول أنه يستطيع توظيف أفراد ناجحين وذلك يكلف مالاً، الثاني توظيف موظف لديه إمكانيات ولكنه يحتاج إلى تدريب وتأهيل وسيحتاج أيضاً مالاً، والثالث التوظيف العشوائي والدُعاء بأن يكون الاختيار مناسب"
" اقتطع دقيقة من وقتك: وانظر إلى أهدافك، انظر إلى أدائك تبين ما إذا كان سلوكك يتطابق مع أهدافك"
" إن مفتاح تدريب شخص ما على أداء عمل جيد هو في البداية أن تراه وهو يؤدي عملا بشكل قريب من الصحة، ثم يتطور إلى أن يقوم أخيراً بأدائه بشكل صحيح"
" معظم المدراء ينتظرون حتى يؤدي موظفوهم شيئاً صحيحاُ بصورة كاملة قبل أن يثنوا عليهم ...ونتيجة لذلك فإن كثير من الموظفين لن يصبحوا عاملين ذوي أداء عال لأن مدراءهم يركزون على ضبطهم وهم يؤدون أشيئا خاطئة، أي شيء يقصر عن مستوى الأداء النهائي المرغوب"
" الأهداف التي تحرك السلوك أما النتائج فهي التي تحافظ على مستوى السلوك"
أسلوب وضع الأهداف في دقيقة واحدة:
1- ضع الأهداف في دقيقة واحدة وكل هدف يجب أن يكون في ورقة واحدة منفصلة ولا يتعدى ال250 كلمة
2- قم بالثناء على موظفيك لمدة دقيقة واحدة
3- قم بالتأنيب لمدة دقيقة واحدة
وضع الأهداف بأسلوب الدقيقة الواحدة:
- الاتفاق مع الموظفين بشأن الأهداف
- كتابة كل هدف على حده في صفحة واحدة في أقل من 250 كلمة
- قراءة كل هدف وتكراره
- معرفة ما إذا كان السلوك يتطابق مع الهدف
أسلوب الثناء لدقيقة واحدة
يكون الثناء لدقيقة واحدة فعالاً عندما :
- تخبر الموظفين وجهاً لوجه بأنك ستطلعهم على تقييمك لمستوى أدائهم للعمل
- الثناء على الموظفين مباشرة
- إخبار الموظفين بدقة وبشكل محدد بما أنجزوه بشكل صحيح وكيف أن ذلك يساعد المنظمة والموظفين الآخرين الذين يعملون بها
- التوقف للحظة عن الكلام لجعل الموظف يشعر بمدى الرضا
- تشجيع الموظفين على تقديم المزيد مثل ذلك العمل الجيد
- مصافحة الموظفين ولمسهم بطريقة توضح أنك تساند نجاحهم في المنظمة
" ساعد الموظفين في الوصول إلى توقعاتهم كاملة، اضبطهم وهم يؤدون شيئاً صحيحا"
أسلوب التأنيب لدقيقة واحدة
تخبر الموظفين مسبقاً بتعبيرات واضحة أنك ستطلع على تقويمك لأدائهم وسيكون التأنيب على مرحلتين في دقيقة واحدة :
الجزء الأول:
- تأنيب الموظف أو الموظفين مباشرة بعد ارتكاب الخطأ
- اخبار الموظف أو الموظفين بدقة عن الخطأ الذي تم ارتكابه
- اطلاعهم بتعبيرات واضحة على الشعور بعدم الرضا تجاه الخطأ المرتكب
- الوقوف لثوان قليلة في صمت غير مريح لجعلهم يشعرون بما تشعر به من عدم الرضا
الجزء الثاني من التأنيب:
- مصافحة الموظف لإشعاره بأن مديره بجانيه
- تذكريه بمدى التقدير وأن التأنيب للسلوك لا للشخصية
- تكرار التأكيد بأن تقديرهم جيدا ولكن هناك استياء من طريقة تأديه لهذا العمل
" يكون التأنيب بعد أن يشترك المدير مع موظفيه لوضع الأهداف ومعرفته بأنهم يعرفون الأشياء التي يجب عليهم تحمل مسؤوليتها وأنهم يعرفون معايير الأداء جيداً، وبعد أن يحاول المدير ضبهم وهم يؤدون العمل بشكل صحيح حتى يتمكن من الثناء عليهم لدقيقة واحدة ...وأخيرا إذا كان لديهم جميع المهارات لأداء العمل بشكل صحيح ولكنهم لا يقومون بذلك فهنا يستحقون التأنيب"
مختصر لأسلوب مدير الدقيقة الواحدة:
ضع الأهداف على الورق بأسلوب الدقيقة الواحدة (هدف في كل ورقة) :
الأهداف التي تم تحقيقها أو تحقيق جزء منها:
- امتدح سلوك الموظفين فورا
- افعل ذلك حالا
- كن دقيقا ومحددا
- اخبر الموظف عما أنجزه بشكل صحيح وأخبره عن شعورك تجاه ذلك
- شجع الموظف بمشاعر صادقة
- صافح الموظف
- استمر بالنجاح وضع أهداف جديدة
الأهداف التي لم تحقق
- ارجع إلى الأهداف
- أنب السلوك
- افعل ذلك حالا
- أخبر الموظف عما ارتكبه من خطأ وأخبره عن شعورك تجاه ذلك
- شجع الموظف بمشاعر صادقة
- صافح الموظف وقم بمراجعة الأهداف وتوضيحها والاتفاق عليها
تعليقات
إرسال تعليق